كزيما الجلد التأتبية

كزيما الجلد التأتبية

التهاب الجلد التأتبي هو مرض جلدي مزمن يظهر للمرة الأولى -غالبا- خلال سن الطفولة. تشمل أعراض المرض عدة إصابات في الجلد، منها التقشّر، اكزيما الجلد، الاحمرار الموضعي، التنقيط وجفاف الجلد.
اكزيما الجلد التأتبية - Atopic dermatitis
يعتبر التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis) اكزيما الجلد، من الأمراض المعروفة بأنها مزمنة، تسبب الحكة والالتهاب، وتبدأ في الغالب خلال فترة الرضاعة، وترافق المصاب بها حتى جيل المراهقة كأمراض مزمنة. 
تشمل أعراض هذا الالتهاب علامات محددة، مثل جفاف الجلد والإصابات الأخرى المختلفة كالتقشير، التقرحات الجلدية، اكزيما الجلد، احمرار الجلد وحتى التنقيطات (تجمعات سوائل تحت الجلد). غالبا ما تكون المناطق المصابة هي ثنيات الركبة وداخل الذراع، الوجه، الوركين، والظهر. كذلك، فإن هذا المرض عادة ما ينشأ لدى الأشخاص أصحاب التاريخ الشخصي أو العائلي من الحساسية، الربو، الزكام المرتبط بالحساسية، وحتى الحساسية لبعض أنواع الطعام. هذا المرض ليس معديا، كما أنه لا يعتبر خطيرا في غالب الأحيان ولا يمس بجودة حياة المصاب به. 
يقف الطب التقليدي عاجزا أمام بعض الظواهر الجلدية، رغم أن في جعبة هذا الطب ما يمكن عمله من أجل منح المصاب شيئ  من الراحة الموضعية من خلال استخدام بعض أنواع الأدوية التي لم تثبت نجاعتها بعد على المدى الطويل (بعض أنواع الكريمات أو المراهم الكورتيكوسترويدية، الأدوية المضادة للهستامين، المضادات الحيوية، والأدوية التي تثبط عمل جهاز المناعة)، بل إنها تسبب بعض الاثار الجانبية الخطيرة (إعاقة النمو، إضعاف العظام، تثبيط عمل الغدة الكظرية، إضعاف جهاز المناعة، تسبيب الإدمان وغيرها من المشاكل، وخصوصا لدى الأطفال). لهذا السبب، يتم إعطاء هذه الأدوية لفترات محدودة وفي حالات الالتهاب الشديدة فقط. كذلك، ونظرا لأن مجال بحث أسباب التهاب الجلد التأتبي ما زال غير مفهوم بالكامل حتى الان، فإن العلاجات التقليدية من الممكن أن تتيح سيطرة محدودة ومؤقتة فقط على أعراض المرض، لكنها غير قادرة - للأسف - على تقديم الحل الجذري لهذا المرض. 
الدكتور نور الدين الدقاق للتواصل 00905384358894


الإبتساماتإخفاء